آخر الأحداث والمستجدات 

بنعيسى بوحمالة يلقي محاضرة بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس في موضوع: السرد، التاريخ، أو الهويات الخلاقة

بنعيسى بوحمالة يلقي محاضرة بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس في موضوع: السرد، التاريخ، أو الهويات الخلاقة

في إطار أنشطتها الثقافية والفكرية خلال الموسم الجامعي 2013-2014، نظمت المدرسة العليا للأساتذة بمكناس، محاضرة ألقاها الأستاذ بنعيسى بوحمالة في  موضوع: السرد، التاريخ، أو الهويات الخلاقة: عن مشروع أمين معلوف الروائي. 

وذلك يوم أمس الأربعاء 30 أبريل 2014م، على الساعة الرابعة عصرا بقاعة المحاضرات بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس، التابعة لجامعة مولاي إسماعيل.

ويعد بنعيسى بوحمالة الأستاذ الجامعي والناقد المغربي الفذ الذي ترأس أمس الأربعاء الندوة الفكرية بالمدرسة العليا للأساتذة بمكناس، واحد من الذين خبروا واحات وأسرار القصيدة المغربية، وكذا العربية، المعاصرة وصاحبوها عن طريق مواكبة منجزها بالنقد والقراءة والعبور بها إلى لغات أخرى.

شعريّة لغته النقدية تخطّت الحدود الوهمية بين الشعري والنقدي وعبرت جغرافيات متعدّدة. يحلم كثيرا بوضعية تفرّغ تامّ للكتابة والتّعاطي معها بمزاج صاف، أي امتهانها على نحو ممنهج والعيش من مردودها رغما من معرفته المسبقة بتعذّر تحقيق حلمه هذا في ظل الشروط الثقافية والتّرويجية الهشّة للمكتوب في العالم العربي. له مشاركات في العديد من الملتقيات النقدية و الثقافية المغربية و العربية و الدولية..

صدر له: «النزعة الزنجية في الشعر السوداني المعاصر: محمد الفيتوري نموذجا» (2004) و «أيتام سومر.. في شعرية حسب الشيخ جعفر»، في جزئين، (2009)، كما ساهم في كتب جماعية حول الشعر المغربي والعربي والعالمي نشرت بالمغرب وخارجه، وأنجز دراسات حول تجارب شعراء عرب ومغاربة معاصرين، كبدر شاكر السياب وعبد الوهاب البياتي وبلند الحيدري وسعدي يوسف .

جميع الحقوق محفوظـة © المرجو عند نقل المقال، ذكر المصدر الأصلي للموضوع مع رابطه.كل مخالفة تعتبر قرصنة يعاقب عليها القانون.
الكاتب : عبد الملك خليد
المصدر : هيئة تحرير مكناس بريس
التاريخ : 2014-05-01 18:36:03

 تعليقات الزوار عبر الفايسبوك 

 إعلانات 

 صوت و صورة 

1  2  3  4  5  6  7  8  9  المزيد 

 إعلانات 

 إنضم إلينا على الفايسبوك